Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
الاخبار

           

 

الأخ  المهدي علاوي مدير عام مصرف الوحدة لصحيفة الجماهيرية

هدفنا تطوير العمل المصرفي في ليبيا

حاوره : عبد الله الزائدي

 هذه المرة توقفنا مع إحدى المؤسسات المصرفية والتي دخلت ضمن منظومة مع مصارف أخرى .

طموحات كبيرة وأجندة تزدحم بخطط لتطوير أداء القطاع والارتقاء به .

هذا ماعرفناه من خلال  الحوار الذي أجريناه مع مدير عام مصرف الوحدة بعد عملية الشراء .

مصرفي يحمل طموحات ولمس أيضا أداء متميزا لدى المصرفي الليبي الذي عايش القطاع وسير دفته. 

- عند التفكير في الشراكة مع مصرف الوحدة والإقبال عليه لماذا مصرف الوحدة تحديداً خصوصاً وأن هناك مصارف ليبية أخرى قد تطرح أسهمها للبيع ، ؟ هل هو السبق أم الاختيار؟

 - هما الاثنين معاً جميع العوامل الإيجابية نراها توفر في مصرف الوحدة أولاً مصرف له حصة كبيرة في التسهيلات اعتقد أنه الثاني على مستوى الجماهيرية أيضاً انتشار أكبر من المصارف الأخرى له ما يزيد عن »73 فرعاً« وله ما يزيد عن الثلاثة آلاف ومائتين موظف وكنا قبل الوحدة درسنا مصرف الصحاري .

 - ولما لا تتقدموا لمصرف الصحاري ؟

 - لم نتقدم في ذلك الوقت الذي طرح فيه الصحاري لمواقف معينة وأيضاً نعتبره من حيث القوة والتنظيم دعنا نقول أنه كان سباقاً في كثير من الأمور على مستوى  تطوير الأعمال هذا من جانب وجانب آخر هناك علاقة حميمة تربط البنك العربي بمصرف الوحدة وهذا لا أحد يخفيه .

 - ماذا عن هذه العملية  ؟

جـ - الهدف واضح جداً هو تطوير العمل المصرفي في ليبيا والجماهيرية ليست في حاجة إلى أموال من الخارج ولكنها تريد نوعاً من المشاركة الإيجابية بهدف تطوير الأعمال المصرفية وليس الهدف أن يدفع المصرف »س « مبلغاً وقبل أن تسأل لماذا دفع المبلغ نقول أردنا دخول السوق الليبي كما أوضحت في بداية اللقاء .. والعملية كما هو معروف »1.9٪« ويمكن زيادتها بشروط إلى »51٪« خلال ثلاث سنوات إذا كان هناك تعجيل والواضح أنه بالفعل لدى الأخوة في ليبيا رغبة في التعجيل في جني هذه المشاركة وهذا الهدف الأساسي والمطلع على الاتفاقيات يعي الهدف من هذه المشاركة .

 - هناك دائماً أسئلة تتعلق بمنظومة عمل المصارف الليبية وعلاقتها بمصرف ليبيا المركزي فالانتقادات دائما موجهة من المقاصات وتقييد النشاط الاستثماري وعدم وجود أي برامج تمويل شخصي عدا سلف اجتماعية بمبالغ صغيرة كيف تتعاملون مع زبائن مصرف الوحدة إذا ما دامت الخدمات مفيدة ؟

 - حتى أكون واقعياً معك ومع القراء أنا لم أطلع بشكل كبير على ردة فعل زبائن مصرف الوحدة فيما يتعلق بالشراكة أما فيما يتعلق بالمصرف المركزي فمن واقع خبرتي والكلام للواقع والحقيقة ما يقدمه المصرف المركزي لا يقدم في كثير من الدول مثلاً نظام المدفوعات سيتحمله على كاهله وجزء شارك فيه البنوك الأخرى غير ما يعرف من عمل في دول أخرى كلها على كاهل البنوك التجارية والحكومية وليس على المصرف المركزي .

ثانياً تأسيس معهد الدراسات المصرفية وإرسال موظفين للتدريب وتحمل جزء من موازنته .

 - كيف ستكون العلاقة بين المصرف والزبون ؟

 - بالنسبة للخدمات لا شك أن المصارف التجارية في ليبيا لابد من وضع ضوابط وأساليب مقيدة والمصرف الليبي  يعترف بذلك لكن لو كنت أنا في مكان المسؤولية لا يمكن أن تحرر هذه القيود بين عشية وضحاها لا يمكن نحن بشر وإذا ما حررنا القيود ولم نكن في جاهزية للطرف الآخر الذي يفكر في الاستقلال أكيد لن يكون الاستقلال للصالح العام نظراً لضعف الخبرة والقدرات فسوء التصرف واتخاذ القرار ليس بسوء نية ولكن عن عدم خبرة ودراية وهذا يرب كل شيء قرار لو فرضنا بعض البنوك توجه للاستثمار العقاري هناك شروط وابسط مثال ما حدث في الستينيات والثمانينيات في بريطانيا والنزول  نتيجة القروض العقارية ، الآن هناك مشاكل تعانيها مصارف أفلست اليومين الماضيين في بريطانيا لدخولها للسوق العقاري أنا أقول أن تكون هناك آليات للتمويل العقاري .واختصاراً فان المصرف الليبي يقوم بتحرير  القيود تدريجياً هذا التدريج مطلوب فالمسألة مسألة خبرات فالكادر الحالي الذي تريد تحريره غير مؤهل وغير جاهز مثلاً ما يحد الآن بين البنك العربي ومصرف الوحدة هو تطوير لمصرف الوحدة البداية من تأهيل الكادر وتدريبه وهذا ضمن خطة قصيرة الأمد وخطة متوسطة الأمد وخطة طويلة الأمد أي استراتيجية للتدريب استراتيجية للكمبيوتر استراتيجية للخدمات استراتيجية لتطوير الخدمة واستراتيجية لتنويع الخدمات وهذا ما يهم العملاء وهي تسير جنباً إلى جنب مع التطوير بحيث يكون هناك تمازج وفن قيادة  .

 لا ينفع أن نقول أعمل على الحاسوب والموظفون ينتظرون الكادر الحالي الذي تريد تحريره غير مؤهل كفاية يجب تأهيله هناك أمور إدارية الآن يعمل بها مثلاً لابد من الرجوع دائماً  إلى مجلس الإدارة يجب أن ترجع إلى المصرف المركزي .

هناك كثير من الأمور ليس لها علاقة بالمصرف المركزي طبعاً أنا أفهم هذا الكلام لأنه كان الرقيب والمسؤول والأب الراعي .

في النتيجة إذا سارت هذه الخطوات المدروسة ستنعكس على تحسين مستوى الأداء والخدمة  .

- إذا ما هي الأفكار التي تطمحون إلى تنفيذها ؟

- أفكارنا هي تطوير وتنويع الخدمات على عدة اتجاهات هناك اتجاهات ما يسمى الشركات الكبيرة والمستثمر المتوسط والصغير أو الأفراد وهنا أم أن تبقى ثلاث قطاعات أو تكون قطاعين تحكمهما نفس الضوابط فهناك قروض عقارية وسياحية وقروض كبيرة يجب أن لا تأخذ نفس الوقت والجهد الذي تأخذ طلب موظف يريد شراء سيارة أو راتب ثلاث شهور هذا خط لوحده ضمن منظومة معينة يلبي خدمات .

- هناك جزء آخرس وهو الحاسوب إلى أي مدى الأنظمةس للحاسوب في مجموعة البنك العربي في تجانس مع المصرف الليبي أولاً ثم كيف نربط مصرف الوحدة مع المجموعة ونفس التجربة قمنا بها في تونس سوريا  فما يحكم النجاح هو البلد الذي تتواجد فيه بحيث تكيف العمل وفق أنظمة ومتطلبات البلد لتنسجم مع نظامك الأساسي هذا فيما يتعلق بالحاسوب هذا يأتي مع تبادل وجهات النظر مع المصرف الليبي وهم يرحبون بالأفكار الجديدة ولا أخفي عليك أنه دارت بعض النقاشات عن بعض الأعمال ورحب بها فهناك رغبة للعمل ومن هنا دورنا بحيث نطرح خبراتنا وتتم النقاشات .

إذا تكلمنا عن موضوع تنويع الخدمات تكلمنا عن موضوع الحاسوب وهناك جانب التسريع في الخدمات نعم هناك مقيدات وتعليمات وهناك إجراءات وهناك بنية تحتية هذه كلها عوائق نحتاج لتذليلها  فقد نضطر إلى الإتصال حالياً عن طريق الأقمار الصناعية إلى غاية تتطور البنية التحتية للاتصالات وأي مصرف يختار الطريقة المناسبة له فيما يتعلق بسرعة الأداء والتكلفة والحصول على الخدمة ونحن سنناقش هذه المعوقات بحيث تنضبط مع الحوكمة أولاً لابد أن تلتزم أنظمة الحوكمة . هذه  تعني أن حساباتنا واحدة ومنظومة مجموعة البنك العربي كلها واحدة من أبسط الأمثلة نحن حسابتنا في الأسبوع الأول من كل عام لابد أن تكون جاهزة وأنت تدري متي تجهز الحسابات هنا لاابد أن تكون حسابات مصرف الوحدة جاهزة أكيد سنجد مشاكل مع الزملاء ومع المراجع الخارجي ومع ربط فروعنا ولكن  هذا تحدي للعمل .هذه الأمور أصبحت في عالمنا لا نقاش فيها ولا يمكن إذا أردت أن تنسجم مع العالم إلا أن تنضبط مع هذه التعليمات فمثلاً عندما تفتح حساب لأي عميل يقال ما هي الإجراءات التي إتخذتها إذا جاء مصرف من الخارج ليس كل مصرف يرحب به

هناك الكثير من الأشياء التي نضع لها أسساً للتعامل مع المراسلين من الخارج أسس للتعامل مع الشركات وجود البنك العربي في الخارج مثلاً أحد العملاء كانت البنوك كلها متقدمة لتمويله وأستطعنا جلب معلومات عنه وهو لايعرف أننا أخدنا عنه معلومات من البنك العربي في سويسرا  وهذا يخدمنا ويخدم مصرف الوحدة ويخدم الأربع بنوك الأخرى .

هذا كله في سبيل مصلحة واحدة نحن وهم على قالب واحد .

- ذكرت كلمة سياحية أكثر من مرة .. لماذا ركزت على السياحة ؟

هل في نيتكم الاهتمام بهذا النشاط ؟

-  معظم الطلبات التي تقدم للمصارف هي مشاريع يعني في بحر أسبوع ماضي جاءت حوالي ثلاث مشاريع ضخمة قدمت للمصارف في مجال السياحة ومنها مصرف الوحدة وبين أيدينا مشاريع للسياحة ولكن لا يعني ذلك أن السياحة وحدها موجودة أو أننا نركز على السياحة فقط هناك مشاريع للبنية التحتية والمطارات والسكك الحديدية لنا بايع طويل في هذا المجال مجال قطاع المشاريع الكبيرة والتي لها تمويلها الخاص ولها مجموعتها من الخبراء المختصين .

- هذا لديكم أجندة جاهزة متكاملة لهذه المشاريع ؟

- هذا ما سنعمل عليه ومطلوب منا تقديمه  رسمياً إلى مجلس الإدارة والمصرف المركزي ونحن نعمل عليه الآن ولن تأتي بين عشية وضحاها أولاً لابد من  دراسة الوضع الحالي وماهي الفجوات وكيفية سدها ضمنها هذه الخطة ولن يأتي ذلك بالكلام فمن غير المنطقي أن أضع خطة وأنا جالس في مكتب في عمان أو سويسرا لابد من النزول إلى أرض الواقع فإذا كنت تريد تطوير الموظفين كيف ذلك  لابد من تجلس معهم وتحديد الفجوات لكل شخص ماذا  يحتاج من تدريب وهذا التدريب خط متصل ليس دورة أو ذهاب لتونس لشهر أو شهرين إنها حلقة متصلة فلكل شخص قدرات وطاقاته وتريد أن تصل به كيف أخذت سياق التدريب أو العمليات بالقروض  إذا أخذت مسار الاستثمارات وهي مقيدة من المصرف المركزي ولكن لدينا خبراء فيها هل المصرف المركزي  يريد التحرر وأنا لست مع التحرر السريع حتى لا تضيع الأموال الخطط لا تأتي من فراغ الخطط تحتاج إلى حقائق تبني عليها .

   نقلا عن موقع صحيفة الجماهيرية

 

 

        
  يمكنكم الآن تحميل تطبيق الوحدة موبايل  علي هواتفكم